منتدى المساعد للمشاريع والاعمال
اهلا وسهلا بك فى المساعد للمشاريع والاعمال يساعدك وياهلك على الوقوف على اول خطوة فى مشروعك وتسويق منتاجتك باعلى كفائة ممككنة للستعلام سجل معانا وكون عضوا وتمتع بخدمتنا مع منتدى المساعد للمشاريع والاعمال

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المساعد للمشاريع والاعمال
اهلا وسهلا بك فى المساعد للمشاريع والاعمال يساعدك وياهلك على الوقوف على اول خطوة فى مشروعك وتسويق منتاجتك باعلى كفائة ممككنة للستعلام سجل معانا وكون عضوا وتمتع بخدمتنا مع منتدى المساعد للمشاريع والاعمال
منتدى المساعد للمشاريع والاعمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
شركة تنظيف منازل بالرياضاليوم في 7:56 amesraa ramzy
حداد الرياضاليوم في 7:42 amesraa ramzy
دخول
تصويت
إعلانات تجارية


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط طريقك الى النجاح على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المساعد للمشاريع والاعمال على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
52 المساهمات
45 المساهمات
41 المساهمات
36 المساهمات
34 المساهمات
24 المساهمات
11 المساهمات
3 المساهمات
2 المساهمات
2 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
71 المساهمات
59 المساهمات
52 المساهمات
41 المساهمات
38 المساهمات
36 المساهمات
24 المساهمات
23 المساهمات
7 المساهمات
4 المساهمات
سحابة الكلمات الدلالية

تدريبيه  المياه  ترجمة  دوره  نقل  بالرياض  تسربات  اثاث  كشف  تنظيف  


اذهب الى الأسفل
avatar
$ عمر $
Admin
Admin
رصيد الاعلانات : 0
المهنه : ادارة اعمال
ما اهتمامك من المشاريع التالية :
  • مشاريع خدمية ( مقاولات - صيانة -الخ )
  • مشاريع صناعية ( جميع الصناعات

عدد المساهمات : 651
نقاط : 2575
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 33
الموقع : https://work.hooxs.com
https://work.hooxs.com

هياكل ونظم مؤسسة المجتمع المنتج Empty هياكل ونظم مؤسسة المجتمع المنتج

الأحد مارس 20, 2011 3:45 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
مؤسسة المجتمع المنتج


كيف سيكون العمل بها وماهى الخطوات العملية سوف نبدا بها
وكيف نضمن نجاح المنتج وانتشاره ؟ وبذلك تشغيل الشباب العاطلين
....

سوف يقوم هذا العمل على 4 مجموعات
هى 1- العمل ( الايد العاملة) 2- راس المال ( الاّلات والمعدات والمكينات والاجهزة المختلفة - والانتاج والمبانى....الخ ) 3- الموارد والمواد الخام ( موارد زراعية - حيوانية - بيئية - طبيعة ... الخ).
4- التنظيم - وينقسم الى فرعين ( الانتاج - والتسويق ).

كل لجنة تسوق تتكون من حد ادنى 5 اشخاص منهم شخص مؤهل للقيام بمهام اللجنة والاخرين للمساعدة .

لجنة العمل --- الايد العاملة .
مهامها - 1- ايجاد المدربين وخبراء فى التدريب على الصناعات التى سوف يتم العمل عليها.
2- استقبال الافراد الراغبين فى العمل و تسجيلهم وملأ استمارة الفرد ودفع الاشتراك الرمزى.
3- تنسيق الافرد بعد عرض الاعمال التى سوف يتم التدريب عليها واختيارة لاى عمل ميوله له
ويتم التنسيق ودخولهم فى التدريب فى مجموعات الصناعة مع وضع حد ادنى واقصى لكل مجموعة
4- متابعت المتدربين والمدربين وتطبيق اللائحة ( لائحة العمل والشروط ) ومتابعت غياب الافراد
والالتزام وكتابت تقريرات يومية فى مستند كل فرد حتى يتم اكتمال دورة التدريب .
5- اختبار الافراد وامتحانهم على مستوى عالى من الكفائة عمليا ونظريا وبعد اجتياز جميع المراحل.
6- وضع تقرير مفصل عن كل فرد وميولة ونقاط قوتة وضعفة فى الانتاج والالتزام والجدية
والاخلاق ونسب قوتة فى مراحل الانتاج .
7- ترشيح الاكفئ والاحسن للمشاريع المعروضة . فلا مجاملة لاى احد مهما كان .

ما بعد تنفيذ المشروع
1- مراقبة الجودة العمالية وجودة المنتج ومدى كفائة العمال ووضع تقراير كل مدة معينة.
2- مد المشروع بالايد العاملة الماهره المدربه عند الحاجة .
3- عمل ابحاث دائمة على تطوير المنتج وبدائل تصنيع اخرى متصلة به .
واخرى

لجنة راس المال .
وهى جميع الاساسيات التى تحتاج الى تمويل مالى وايضا المنتجات التى تسخدم فى انتاج منتجات اخرى.
وتشمل ( المعدات - الالات - الماكينات - الاجهزة المتختلفة - المبانى - الطرق - وتمويل المواد الخام -
والسلع الانتاجية والتى تحت الانتاج ).

اعمالها
1- دراسة كاملة عن الالات والمعدات المستخدمة وضرورية كل اله فى المشروع ومدى فاعليتها
وهل يمكن الاستغناء عن بعضها مقابل ايد عاملة وهل ذلك يؤثر على جودة المنتج او يعطية جودة اكثر
وسعر كل اله ونوعيتها والاحسن فى السوق ومدى حداثتها واسعارها واختيار الاحسن والافضل والضرورية
وكم ساعة تعمل كل منها طاقتها الانتاجية ومدى اهلاكها فى عملية الانتاج .

2- دراسة المبنى الانتاجى - سواء كان ايجار او بناء على ارض والمواد التى سوف يبنى بها ومدى مؤهلات
هذا المبنى من حيث المنطقة و السعر ومدى سهولة الوصول الية وهل يوجد ضرر بجواره يصب فى عدم مصلحة
العمل ومدى علاقتة بالجوار وعمل عدة بدائل واختيار الاحسن و المؤهل .

3- وضع دراسة عن تكلفة المواد الخام وفق لدراسات لجنة التنظيم المتصلة بالتسويق والانتاج ولجنة الموارد.

4- وضع دراسة عن رواتب العمال وفق دراسات التسويق والربح وتكلفة الانتاج وجمع البدائل والوصول للاحسن
بما لا يتعارض مع مصلحة المنتج تسويقا وجودته ولا مصلحة اليد العاملة.

5- وضع تكلفة الدراسة القانونية حول الاجراءات القانونية ونظام الضرائب والسجل التجارى ... الخ.

6- تحديد المصادر التى سوف ياتى منها اساسيات المشروع مع بدائل .

7- وضع دراسة بين فرق تكلفة الانتاج و سعر البيع للتحديد الربح .

8- وضع دراسة عن تحديد قيمة السهم الواحد فى المشروع ووضع بدائل واختيار الامثل منهم .

9- وضع دراسة مالية حول المشروع .

ما بعد تنفيذ المشروع .
1- مراقبة المصروفات الخارجة والداخلة للمشروع .
2- تقرير كل مدة معينة عن راس المال الهالك فى مراحل الانتاج وتنامى راس المال العام وعن الالات
والمعدات.
3- مراقبة الارباح والخسارة ووضع بدائل دائمة لاى حدث محتمل .
4- متابعة الرواتب - وقيمة السهم صعودا ونزولا .
واخرى

وتتشكل هذة اللجنة من خبير فى راس المال او ما لديه دراسة بالامور لانة سوف يمشى على خطوات
محاسب قانونى - محاسب مالى وادارى - مساعدين .

لجنة الموارد .
مهامها
1- مدى توافر المواد الخام والمواد المستخدمة فى الانتاج .
2- اماكن المواد الخام وقربها من المشروع وجودة مواد كل مكان واسعاره.
3- تحديد وسائل النقل المستخدمة فى نقل المواد الخام وتكلفتها .
4- مدى توافر هذه المواد دائما او مواسم والعوامل المؤثرة على توفيرها.
5- خلق بدائل لامداد المشروع بالمواد الخام ذاتيا او خارجيا .
6- وضع البدائل والاحتملات الدائمة للمواد الخام وبدائلها.
7- اشعار المشروع بمدى التاثير على الامدادات فى وقت معين ومن سمى التخزين
8- الاشراف على مخازن المواد الخام ومراقبت جودة التحزين ووضع معلومات عن
كيفية التخزين والمدة التى يبقى فيها سليما وكل ما يتعلق بسلامة المواد الخام المخزنة.
واخرى

ويتم ذلك من نخبة من المدربين على كيفية التخزين فى لجنة العمل.
مع اشرف القائمين على جميع المعلومات و الدراسات المتعلقة بالموارد.

ويخضع الثلاثة لجان السابقة لاهم لجنة وهى التنظيم.

لجنة التنظيم
هى اهم واعم لجنة فى الثلاثة وهى التى يرمى على عاتقها نجاح المشروع
او فشله وهى تجمع وتكلف اللجان السابقة بالمهام التى يطلبها .
ومن اهم مهمات هذه اللجنة هو الانتاج والتسويق .
وهو التحكم فى الانتاج وفق لسوقها والمسؤل عن تسويق السلع الانتاجية للمشروع

وبشكل علمى هو من يرسم السياسة والخطوات الدقيقة للانتاج والتسويق .
ويتم ذلك من خلال دراسة ميدانية مكثفة لسوق الانتاج وهو ما سوف يتم فى بداية التنفيذات وقبل التكليف

فيكلف لجنة التسويق بعمل دراسة ميدانية فى مثلا محافظة الدقهلية من طلخا وحتى المنزلة بالنزول الى كل بلد
و الذهاب الى المحالات والمتاجر وجمع المعلومات بدقة عن المنتجات الاكثر طلبا واسعارها ومشاكلها ومدى توافرها
وما السلعة التى يريدها الكثيرون لكن ثمنها غالى . وما السلع التى يصعب الحصول عليها . وما هى السلع التى تنفذ
من عنده دائما واسعار المنتجات ........... واسئلة كثيرة يتم تنظيمها بعمل دوسية منظم بصفحات تشمل كل صفحة
الاسئلة وعنوان المحل ورقم التلفون . وايضا نزول الاسواق وعمل دراسة ميدانية عن المنتجات المتواجدة بوفره والمنتجات
التى تشح من السوق وايضا المنتجات المستوردة والمحلية المصرية . وعمل دراسة ميدانية مع الناس بسؤالهم عن منتجاتهم
الضرورية اسبوعيا وما يصعب علية شرائة نتيجة لثمنها وسؤالهم اذاى توافرت بشكل اصغر مثلا لو ان مثلا منتج ما يوجد
منة كيلوا فى عبوة ب15 جنية ولا يوجد منها أحجام صغيرة ربع او نصف فماذا اذا توافرت بربع كيلوا وغيرها.
ويتم ذلك بقائمة أسئلة ممهده.
وبعد دراسات تاتى من اللجان الاخرى
يتم تحديد دراسة جدوى المشروع وتنفيذة
بضمانة عالية وبدراسة دقيقة للغاية من الجهاز التنظيمى
ومن المهام العامة للجهاز التنظيمى
1- تحديد كميات عناصر الإنتاج واختيار الطريقة الإنتاجية الأنسب .
2- تقسيم العمل بين العمال وتوجيه كل عامل للعمل الذى ينتاسب مع امكانياتة ومؤهلاتة حتى يحقق اعلى انتاجية ممكنة ويتم التنسيق فى ذلك بالاستعانة باللجنة التدريبية .
3- تحديد كميات مستلزمات الإنتاج ومصادر شرائها بالتعاون مع لجنة رأس المال .
4- تحديد حجم الانتاج بعوامل وظروف الطلب الحالى والمتوقعة مستقبلا على منتج المشروع .
5- تحديد الاسواق التى يتم تصريف الانتاج بها وفتح اسواق جديدة
6- اتخاذ الاجراءات اللازمة لتامين المشروع ضد المخاطر المختلفة ووضع البدائل دائما .
7- تدبير الدعايا الملائمة للاعلان عن السلع وترويجها بالسياسة الحديثة وفن الترويج الاعلانى والتسويقى .
8- تغير سياسات وقرارات الجهاز التنظيمى تبع ما يستجد من ظروف طارئة اى يتميز بالمرونة بالتعامل مع الموقف سواء فى ظروف الانتاج او السوق بحيث يستفيد منها بشكل كبير اذاى كانت ايجابية او يقلل اثراها بادنى درجة لها اذا كانت سلبية او تجنبها.
9- المرونة مع عمليات العرض والطلب للاسواق والجماهير.

ويتكون من لجان فرعية التسويق - الجودة والانتاج - الدعايا والاعلان - الابحاث التطويرية
وظفية اللجنة التنظيمة مخرج
فهو يجمع بين عناصر الانتاج
العمل - راس المال - الموارد مواد خام - والتسويق

وبذلك يخرج المشروع على الفرازة
وبدقة متناهية جدا وشديدة الدقة ...

وعند البداية سوف نقوم بعمل دراسة ميدانية مكثفة للسوق
فى محافظة الدقهلية لانها السوق الاقرب لنا ومن ثما
المحافظات الاخرى وتشكيل جهاز تسويق للتسويق المنتجات.

دا شكل الجهاز او هيكل المؤسسة .
دا اقتراحى فى بدا العمل.
وربنا يقدم الى فية الخير
.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى