منتدى المساعد للمشاريع والاعمال
اهلا وسهلا بك فى المساعد للمشاريع والاعمال يساعدك وياهلك على الوقوف على اول خطوة فى مشروعك وتسويق منتاجتك باعلى كفائة ممككنة للستعلام سجل معانا وكون عضوا وتمتع بخدمتنا مع منتدى المساعد للمشاريع والاعمال

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المساعد للمشاريع والاعمال
اهلا وسهلا بك فى المساعد للمشاريع والاعمال يساعدك وياهلك على الوقوف على اول خطوة فى مشروعك وتسويق منتاجتك باعلى كفائة ممككنة للستعلام سجل معانا وكون عضوا وتمتع بخدمتنا مع منتدى المساعد للمشاريع والاعمال
منتدى المساعد للمشاريع والاعمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
رقم صيانة ايديال زانوسى اكواتكاليوم في 6:57 amالاء حسام
دينا نقل عفش ظهرة لبن بخصم 25%|اتصل الـأنالخميس أبريل 25, 2024 9:23 amyasmina mohamed
دينا نقل عفش حي الياسمين بخصم 25%|اتصل الـأنالخميس أبريل 25, 2024 9:18 amyasmina mohamed
ونيت نقل عفش بالرياض بخصم 25 %| 0551617253 | 0550586153الخميس أبريل 25, 2024 9:11 amjana khaleed
شركة نقل اثاث بالرياض 300 ريال| 0551617253| 0550586153الخميس أبريل 25, 2024 9:10 amjana khaleed
شركة نقل عفش داخل الرياض بخصم 25% | اتصل الآنالخميس أبريل 25, 2024 9:09 amyasmina mohamed
دخول
تصويت
إعلانات تجارية


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط طريقك الى النجاح على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المساعد للمشاريع والاعمال على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
86 المساهمات
55 المساهمات
26 المساهمات
19 المساهمات
18 المساهمات
17 المساهمات
5 المساهمات
4 المساهمات
3 المساهمات
3 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
162 المساهمات
104 المساهمات
91 المساهمات
86 المساهمات
78 المساهمات
57 المساهمات
33 المساهمات
31 المساهمات
10 المساهمات
8 المساهمات
سحابة الكلمات الدلالية

ترجمة  بالرياض  تدريبيه  نقل  اثاث  كشف  دوره  المياه  تنظيف  تسربات  


اذهب الى الأسفل
AHMED
AHMED
- ( المدير الاعلانى ) -
- ( المدير الاعلانى ) -
رصيد الاعلانات : 0
عدد المساهمات : 39
نقاط : 106
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

 التسويق  Empty التسويق

الإثنين يونيو 28, 2010 5:08 am
التسويق








نبذة عن تسويق الدواجن و البيض في مصر




بدأ الاعتماد على

تربية السلالات الأجنبية في عنابر مكثفة في أواخر الخمسينات في صورة مشروع
حكومي، وهى ( المؤسسة العامة للدواجن) و كان الاعتماد قبل ذلك على
السلالات المحلية البلدية و كان يتم تجميع المنتج من القرى بريف مصر، و يتم
بيعه في الأسواق لتجار الجملة الذين يقومون بتوزيعه في المدن الكبرى مثل
القاهرة و الإسكندرية .
و لم يحدث تحسين لهذه السلالات البلدية لفترة
طويلة فانحدرت و كادت تندثر الى أن تم تحسينها فأنتجت (دقي/4، اسكندراني
)....الخ .
و كان إنتاج البيض و الدجاج من السلالات الأجنبية يتم
تسويقه تعاونيا عن طريق الجمعيات التعاونية الاستهلاكية .
و في أواخر
السبعينات كانت بداية المشروعات الكبيرة للقطاع الخاص و وظهرت مزارع بطاقة
إنتاجية 60 مليون بيضة / سنة، و 3 مليون دجاجة / سنة، و تعثرت هذه
المزارع في البداية فتراكمت فوئد البنوك مع ارتفاع مستمر لسعر الدولار و
فوضى في السوق نتيجة استيراد الدواجن المجمدة و عدم حماية المنتج المحلي .
و
كان طبيعيا أن تغلق كثير من هذه المزارع للخسارة المستمرة، ثم استقر
السوق نسبيا في النصف الثاني من الثمانينات و بدأ يتشجع كثير من
المستثمرين في تطرق هذا النشاط بالإضافة الى عودة مزارع المغلقة الى
استعادة نشاطها من جديد الى ان بلغ حجم الاستثمار في هذه الصناعة 7 مليار
جنيه عام 93/94.
و خضع السوق لسياسة العرض و الطلب و أنشئت بورصة
للأسعار و مقرها بنها، كما تم إنشاء اتحاد منتجي الدواجن و البيض و مقره
القاهرة، ورغم ذلك ظهرت مشاكل في التسويق جعلت السوق يتجه نحو الفوضى مرة
أخرى .
فقد ظهرت حالة ينفرد بها السوق في مصر و هذه الحالة هي انخفاض
الطلب في فصل الشتاء على البيض و الدجاج مع زيادة العرض، فجعل المنتج يئن
من الشكوى فنتاج البيضة يكلفه 14 قرش و سعر البيضة في حدود 13 قرش .
كذلك
سعر كيلو الدجاج يقل عن 3 جنيهات في حين أن تكلفة الكيلو 3.20 جنيه.
و
التجار كذلك يصرخون بان أطباق البيض تفسد ولا تجد من يشتريها و ثلاثة
ملايين دجاجة تزدحم بها الثلاجات .
و تقول الأرقام أن تكلفة العلف في
العامين السابقين زادت بنسبة 10% فقط و هي تمثل حوالي 70% من تكاليف
المشروع المباشرة .
و تقول أيضا أن ثمن الكتكوت زاد في حدود 10% أيضا
أما الحظائر و أجور العمال فلم يحدث لها تغيير يؤثر على زيادة الأسعار .

أسباب ارتفاع الأسعار في فصل الصيف :




  1. قلة المعروض حيث أن
    العنابر التي تستوعب 10 دجاجات /متر مربع في الشتاء تقل لتصبح 7 دجاجات /
    متر المربع

  2. كثرة الأمراض و موجات الحر التي تسبب ارتفاع نسبة
    النافق في جميع المزارع فيقل المعروض .

  3. نظرا لارتفاع نسبة
    النافق في الحر في المزرعة و بالتالي و لنفس الظروف ترتفع النسبة أثناء
    النقل مع تاجر الجملة و تاجر التجزئة مما يؤدي الى رفعهم هامش الربح
    لتعويض الخسائر الناتجة عن النافق .

  4. الاستهلاك المستورد, ويقصد
    به السياحة التي تزيد في فصل الصيف و كذلك عودة المدرسين و العاملين
    المصريين في إجازة الصيف و هي فئة مستهلكة تزيد من الطلب بصرف النظر عن
    السعر .

  5. المصايف في مصر تمتلئ بالسياحة الداخلية فيزيد استهلاك
    المطاعم و الفنادق و المعسكرات فيزيد الطلب أيضا .



و نظرا
لهذه الأسباب فقد ارتفع سعر كيلو الدجاج في صيف 94 ليصل الى 5 جنيه
للمستهلك و سعر البيضة إلى 22 قرشا و في ذلك انتعاش كبير جدا للمنتج مع إن
المستهلك اكتوى بنار الأسعار .
أسباب انخفاض الأسعار في فصل
الشتاء :



  1. قلة دخل الفرد و مصروفاته في هذه الفترة تكون متجهة
    الى المدارس و الملابس و الدروس الخصوصية ...الخ تجعله يخفض من استهلاكه
    لهذه السلع .

  2. تعود المزارع للعمل بكامل طاقتها 10 دجاجات / متر
    مربع فيزيد المعروض .



و هذه الفوضى في السوق جعلت
المنتج يخسر في الشتاء و يكسب في الصيف، ويمكن القول بان صناعة الدواجن
كصناعة وطنية ثبتت أقدامها رغم رفع الدعم عنها و تتعامل مع آليات السوق و
تحتاج إلى الآتي :


  1. تخفيض الفوائد على القروض
    الممنوحة لمشروعات الأمن الغذائي .

  2. تخفيض الضرائب على الدجاج و
    البيض .

  3. تقوية اتحاد رابطة منتجي الدواجن و البيض ليكون له كلمة
    بدلا من الاتجاه الفردي الحادث الآن .

  4. بورصة الأسعار في بنها
    يتحكم فيها تجار ليس لهم الحس الاقتصادي و إنما هم (معلمين) يقومون بحساب
    السعر بطريقة غير علمية .

  5. لازال المستهلك يسعد بطريقة الذبح
    البدائية في محل الدواجن، في حين لو تم الذبح في المذابح الآلية ففي ذلك
    سيكون التوسع المرغوب في فرع من فروع صناعة الدواجن و هو فرع المذابح
    الآلية و التي يمكنها استيعاب كثير من العمالة و الاستثمار و بالتالي
    يستقر السوق طوال العام .



و يمكن للمنتج أن يستدل
بالأوقات التي تكون فيها الأسعار في صالحه :


  1. اشهر
    الصيف:يونيو ، يوليو، أغسطس، سبتمبر

  2. شهر رمضان المعظم
  3. المواسم
    و المناسبات الدينية، المولد النبوي الشريف، عاشوراء..الخ

  4. مع
    بداية العام الدراسي


الأوقات التي تنخفض فيها الأسعار :




  1. نوفمبر ، ديسمبر، يناير، فبراير، مارس
  2. عيد الأضحى
    المبارك حيث يكون الاستهلاك متجها للحوم الحمراء .



ولذلك
يلجأ المنتج إلى دفع النمو بشدة خلال المراحل الأولى من عمر الدواجن مع
الاتجاه الى تسمينها حتى تصل إلى مرحلة التسويق في أعمار اصغر و تكاليف اقل
.
استهلاك بداري التسمين خلال فترة التربية من العلف :



يستهلك

الكتكوت 30 جم علف يوميا في الأسبوع الأول ثم يتزايد هذا المعدل أسبوعيا
حتى نصل إلى الأسبوع الأخير (السادس أو 45 يوما ) فيكون استهلاك الطائر
حوالي 150/جم /يوم .

و على ذلك فان الطائر يستهلك في حدود 4-4.25
كجم علف خلال فترة التسمين و حتى يصل إلى التسويق.
استهلاك
الدجاج البياض خلال فترة التربية :





  • يستهلك الطائر من عمر يوم و
    حتى عمر 140 يوم (فترة التربية ) في حدود 7-7.5 كجم علف .

  • و في
    فترة الإنتاج فان استهلاكه اليومي من العلف من 90-135 جم/ يوم .

  • و
    يكون معدل الاستهلاك خلال مدة التربية و الإنتاج و التي تصل إلى 18 شهرا
    (عام و نصف) 45 كيلو جرام .

  • مع اعتبار أن كل 1% بروتين من طن
    العليقة يتكلف من 35-40 جنيها و بذلك يمكن حساب طن العليقة .

الرجوع الى أعلى الصفحة
مواضيع مماثلة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى