منتدى المساعد للمشاريع والاعمال
اهلا وسهلا بك فى المساعد للمشاريع والاعمال يساعدك وياهلك على الوقوف على اول خطوة فى مشروعك وتسويق منتاجتك باعلى كفائة ممككنة للستعلام سجل معانا وكون عضوا وتمتع بخدمتنا مع منتدى المساعد للمشاريع والاعمال

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المساعد للمشاريع والاعمال
اهلا وسهلا بك فى المساعد للمشاريع والاعمال يساعدك وياهلك على الوقوف على اول خطوة فى مشروعك وتسويق منتاجتك باعلى كفائة ممككنة للستعلام سجل معانا وكون عضوا وتمتع بخدمتنا مع منتدى المساعد للمشاريع والاعمال
منتدى المساعد للمشاريع والاعمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
سلمي امير
عضو جديد
عضو جديد
رصيد الاعلانات : 0
المهنه : عملك الان
عدد المساهمات : 31
نقاط : 93
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/10/2021

مكونات التنمية البشرية Empty مكونات التنمية البشرية

السبت نوفمبر 06, 2021 6:45 am


يقصد بمفهوم التنمية البشرية ، الذي يطلق عليه أيضًا "التنمية البشرية" ، عملية توسيع الخيارات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المتاحة للفرد ، وتهدف هذه الخيارات إلى تنمية قدراته وقدراته حتى يصل إلى مستويات إنتاجية عالية. والدخل.

كل ما تريد معرفته عن التنمية البشرية وفوائدها ومعوقاتها وأكثر من ذلك ستجده في الأسطر القليلة القادمة. هل فكرت يومًا أن القيم المتعلقة بالعائلة ، سواء أكانت الأبوة أو الأبوة ، تمثل مشكلة؟ التنمية البشرية ، لذا اسمحوا لي أن أشرح ذلك بمزيد من التفصيل.
حدد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أربعة مكونات أساسية للتنمية البشرية:

المساواة تعني تكافؤ الفرص للجميع وضمان المنافسة العادلة في السوق.
الإنتاجية التنمية البشرية لا تتعارض مع التنمية الاقتصادية ، ولكنها تعتمد على زيادة المهارات والإنتاجية.
الاستدامة تعني التركيز على الاستخدام الرشيد للموارد المتاحة لضمان تحقيق التنمية البشرية دون المساس بفرص الأجيال القادمة.
التمكين يعني خلق بنية اجتماعية مناسبة لمشاركة المجتمع في التنمية من أجل تحقيق حياة كريمة للجميع.

مكونات التنمية البشرية

تتضمن التنمية البشرية مجموعة من المبادئ منها:
مبدأ التغيير

عندما يخضع الفرد للتغييرات خلال حياته ، فإن هذه التغييرات تمنحه خصائص جديدة ويفقد أخرى.
مبدأ الاستمرارية

التنمية البشرية هي عملية مستمرة ترافق الفرد في جميع مراحل حياته.
مبدأ الاختلاف

يختلف حجم الاستجابة للتطور الذي يظهره كل فرد عن استجابة الأفراد الآخرين ، وهذا هو السبب في أنه يختلف في نفس الفرد وفقًا للفترات المختلفة التي يمرون بها.
مبدأ التنبؤ

يمكن توقع التطور بناءً على القدرات الفسيولوجية والنفسية للفرد.

مكونات التنمية البشرية

حيث يمكن للمنظمات توفير التدريب لموظفيها من خلال وضع الخطط الدراسية والأساسيات والمعايير التي يعملون من خلالها على رفع مستوى أدائهم وبالتالي الحصول على نتائج بكفاءة وجودة أفضل من ذي قبل. يجب أن يعتمد التدريب على الجوانب النظرية والعملية ، مع التركيز بالطبع على التدريب العملي لضمان قدرة جميع الموظفين على تطبيق المبادئ والقيم وزيادة مستوى الأداء والإنجاز في الوظيفة.
تغيير المهام والأدوار

من أكثر الطرق فعالية هي توزيع المهام على الموظفين ، وفي الأسبوع الثاني يتم تغيير الأدوار للسماح للموظفين بممارسة تعدد المهام واكتساب بعض المهارات المهنية والشخصية نتيجة التعامل مع التغييرات وتحديث التفاصيل. . التنمية البشرية المفيدة والحقيقية التي تحدث لهم.
التوجيه

من مهام الإدارة مراقبة عمل وأداء الموظفين ومن ثم توجيههم لتحسين جودة الخدمة من خلال الثناء والشكر والحوافز للأداء الجيد ، وتذكر وشرح أوجه القصور والضعف ، والعمل مع الموظفين لحلها وعلاجها. التغلب عليها. بشكل فعال.
العمل في مجموعات

اكتساب مهارات العمل الجماعي وتوزيع وإدارة المسؤوليات بحماس من جميع أعضاء الفريق لإنجاز المهام والأعمال المنوطة بهم بأفضل طريقة وضمن الوقت المخصص مما يؤدي إلى التنمية البشرية للموظفين وتحسين المهارات المتعددة . أهم شيء هو تنظيم وإدارة الوقت والمسؤوليات.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى